قائمة التدفق النقدي( Cash Flow Statement)



بيانات التدفق النقدي هي:

 بيانات تكميلية للمعلومات التي توفرها قائمة الدخل حيث أن كليهما يرتبطان بالميزانيات المتتالية. ويتم إعداد قوائم التدفقات النقدية لتوضيح كل التدفقات النقدية الداخلة والخارجة (مصنفه فيما بين أنشطة تشغيلية، إستثمارية وتمويلية) للشركة لفترة محددة. وتوفر أيضاً إيضاحات عن تلك الفترات ذات النشاط الإستثماري والتمويلي الغير النقدي.

إن التصنيف للتدفقات النقدية فيما بين أنشطة تشغيلية، تمويلية، وإستثمارية يعتبر أساسياً لتحليل بيانات التدفق النقدي. حيث أن صافي التدفق النقدي (التغير في النقد وما يعادل النقد خلال الفترة) ذو دلالة بسيطة بمفرده بينما التصنيف ومكونات مفرداته ذو دلالة كبيرة. أنظر إلى المثال التالي كنموذج لقائمة التدفق النقدي


شركة ZYX

قائمة التدفق للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2003

البيان
شيكل
 التدفق النقدي من أنشطة العمليات
 صافي الدخل
46.500
 أضف (أطرح) التعديل
 الإستهلاك
1.000
 ضرائب موجلة
500
 إيراد بيع المصنع
- 400
 رصيد مدين
-6.000
 المخزون
2.000
 رصيد دائن
3.000
 صافي التدفق النقدي من العمليات
46.600
 التدفق النقدي من أنشطة إستثمارية
 شراء موجودات ثابتة
- 10.000
 بيع آله قديمة
2.000
 صافي التدفق النقدي من الأنشطة الإستثمارية
-8.000
 التدفق النقدي من أنشطة تمويلية
 زيادة الدين طويلة الأجل
4.000
 بيع سهم عادي
500
 دفع أرباح أسهم
- 6.000
 دفع سند الرهن
- 2.500
 صافي التدفق النقدي من أنشطة التمويل
- 4.000
 صافي الزيادة (النقص) في النقد وما يعادل النقد
34.600
 النقد وما يعادل النقد في بداية السنة
10.000
 النقد وما يعادل النقد في نهاية السنة
44.600


التدفق النقدي من أنشطة تشغيلية (النقد من العمليات) 
يقيس كمية النقد الناتجة أو التي تستخدمها الشركة كنتيجة لإنتاجها وبيعها للبضائع والخدمات. وبالرغم من توقع حدوث عجز أو تدفقات نقدية سالبة من التشغيل (على سبيل المثال النمو السريع)، إلا أن التدفقات النقدية الموجبة من التشغيل تعتبر أساسية لمعظم الشركات من أجل البقاء على المدى الطويل. فالأموال الناتجة داخلياً يمكن إستخدامها لدفع الأرباح الموزعة للأسهم أو إعادة شراء الأسهم أو تسديد القروض أو إستبدال الطاقة الإنتاجية الموجودة أو الإستثمار في شراء الشركات والنمو.  


التدفق النقدي من أنشطة إستثمارية:
 يبين كمية النقد المستخدمة للحصول على الأصول مثل المصنع والمعدات، كما في الإستثمارات وجميع نشاطات العمل الأخرى. وهذه النفقات ضرورية للحفاظ على الطاقة الإنتاجية للشركة وتعزيزها من أجل النمو المستقبلي. ويشمل التدفق النقدي من الأنشطة الإستثمارية أيضا النقد الناتج من بيع أو التخلص من الأصول أو جزء من الأعمال

التدفق النقدي من أنشطة تمويلية:

 يشمل التدفقات النقدية المرتبطة بالهيكل الرأسمالي للشركـة (القروض وحقوق المساهمين)، متضمنةً عوائد إصدار الأسهم وعوائد في شكل أرباحاً موزعة للأسهم وإعادة شراء الأسهم وأخذ وسداد القروض.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كافة الحقوق محفوظة 2014 © دليل الطالب في مبادئ المحاسبة